الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن
.إعراب الآية رقم (5): {لِيَوْمٍ عَظِيمٍ}.الجار (ليوم) متعلق بـ (مَبْعُوثُونَ). .إعراب الآية رقم (6): {يَوْمَ يَقُومُ النَّاسُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ}.(يوم): ظرف متعلق بفعل مقدر أي: يبعثون يوم، الجار (لرب) متعلق بـ (يقوم). .إعراب الآية رقم (7): {كَلا إِنَّ كِتَابَ الْفُجَّارِ لَفِي سِجِّينٍ}.الجملة مستأنفة. .إعراب الآية رقم (8): {وَمَا أَدْرَاكَ مَا سِجِّينٌ}.الواو مستأنفة، (ما) اسم استفهام مبتدأ، وجملة (ما سجِّين) مفعول ثان لـ (أدراك). .إعراب الآية رقم (9): {كِتَابٌ مَرْقُومٌ}.قوله (كتاب): خبر لمبتدأ محذوف أي: هو كتاب، والجملة مفسرة لـ (سِجِّينٌ). .إعراب الآية رقم (11): {الَّذِينَ يُكَذِّبُونَ بِيَوْمِ الدِّينِ}.(الذين): نعت (لِلْمُكَذِّبِينَ). .إعراب الآية رقم (12): {وَمَا يُكَذِّبُ بِهِ إِلا كُلُّ مُعْتَدٍ أَثِيمٍ}.الجملة مستأنفة، (كل): فاعل، و(إلا) للحصر. .إعراب الآية رقم (13): {إِذَا تُتْلَى عَلَيْهِ آيَاتُنَا قَالَ أَسَاطِيرُ الأَوَّلِينَ}.الجملة الشرطية نعت ثان لـ (مُعْتَدٍ). .إعراب الآية رقم (14): {كَلا بَلْ رَانَ عَلَى قُلُوبِهِمْ مَا كَانُوا يَكْسِبُونَ}.جملة (ران) مستأنفة، (ما): اسم موصول فاعل (ران). .إعراب الآية رقم (15): {كَلا إِنَّهُمْ عَنْ رَبِّهِمْ يَوْمَئِذٍ لَمَحْجُوبُونَ}.الجار (عن ربهم) متعلق بـ (محجوبون)، وكذا الظرف. .إعراب الآية رقم (16): {ثُمَّ إِنَّهُمْ لَصَالُو الْجَحِيمِ}.الجملة معطوفة على جملة (إنهم لمحجوبون). .إعراب الآية رقم (17): {ثُمَّ يُقَالُ هَذَا الَّذِي كُنْتُمْ بِهِ تُكَذِّبُونَ}.جملة (يقال) معطوفة على جملة (إِنَّهُمْ لَصَالُو). .إعراب الآية رقم (19): {وَمَا أَدْرَاكَ مَا عِلِّيُّونَ}.جملة (ما عِليُّون) مفعول ثان لـ (أدراك)، وجملة (وما أدراك) مستأنفة. .إعراب الآية رقم (20): {كِتَابٌ مَرْقُومٌ}.(كتاب): خبر لمبتدأ محذوف، أي: هو كتاب، والجملة مفسرة لـ (عِلِّيُّونَ). .إعراب الآية رقم (21): {يَشْهَدُهُ الْمُقَرَّبُونَ}.جملة (يشهده المقربون) نعت ثان. .إعراب الآية رقم (23): {عَلَى الأَرَائِكِ يَنْظُرُونَ}.جملة (ينظرون) خبر ثان لـ (إِنَّ)، الجار (على الأرائك) متعلق بـ (ينظرون). .إعراب الآية رقم (24): {تَعْرِفُ فِي وُجُوهِهِمْ نَضْرَةَ النَّعِيمِ}.جملة (تعرف) خبر ثالث لـ (إِنَّ). .إعراب الآية رقم (25): {يُسْقَوْنَ مِنْ رَحِيقٍ مَخْتُومٍ}.جملة (يُسْقَون) خبر رابع لـ (إِنَّ). .إعراب الآية رقم (26): {خِتَامُهُ مِسْكٌ وَفِي ذَلِكَ فَلْيَتَنَافَسِ الْمُتَنَافِسُونَ}.جملة (ختامه مسك) نعت ثان لـ (رَحِيقٍ)، والجار (في ذلك) متعلق بالفعل (يتنافس) والفاء زائدة، وجملة (يتنافس) معترضة بين المتعاطفين. .إعراب الآية رقم (27): {وَمِزَاجُهُ مِنْ تَسْنِيمٍ}.جملة (ومزاجه من تسنيم) معطوفة على جملة (خِتَامُهُ مِسْكٌ). .إعراب الآية رقم (28): {عَيْنًا يَشْرَبُ بِهَا الْمُقَرَّبُونَ}.(عينًا): مفعول (لأعني) مقدرة، وجملة (يشرب) نعت. .إعراب الآية رقم (29): {كَانُوا مِنَ الَّذِينَ آمَنُوا يَضْحَكُونَ}.الجار (من الذين) متعلق بـ (يضحكون). .إعراب الآية رقم (30): {وَإِذَا مَرُّوا بِهِمْ يَتَغَامَزُونَ}.جملة الشرط معطوفة على جملة الصلة (يَضْحَكُونَ). .إعراب الآية رقم (31): {انْقَلَبُوا فَكِهِينَ}.(فكهين) حال من الواو. .إعراب الآية رقم (33): {وَمَا أُرْسِلُوا عَلَيْهِمْ حَافِظِينَ}.جملة (وما أرسلوا) حالية، (حافظين) حال من الواو في (أرسلوا). .إعراب الآية رقم (34): {فَالْيَوْمَ الَّذِينَ آمَنُوا مِنَ الْكُفَّارِ يَضْحَكُونَ}.الفاء مستأنفة، (اليوم) متعلق بـ (يضحكون)، وجملة (يضحكون) خبر (الذين)، الجار (من الكفار) متعلق بـ (يضحكون). .إعراب الآية رقم (35): {عَلَى الأَرَائِكِ يَنْظُرُونَ}.جملة (ينظرون) حال من فاعل (يَضْحَكُونَ). .إعراب الآية رقم (36): {هَلْ ثُوِّبَ الْكُفَّارُ مَا كَانُوا يَفْعَلُونَ}.(ما): اسم موصول مفعول ثان، وجملة (هل ثُوِّب) مستأنفة. .سورة الانشقاق: .إعراب الآية رقم (1): {إِذَا السَّمَاءُ انْشَقَّتْ}.(السماء): فاعل لفعل محذوف يفسره ما بعده، وجواب الشرط محذوف أي: بُعِثتم. .إعراب الآية رقم (2): {وَأَذِنَتْ لِرَبِّهَا وَحُقَّتْ}.جملة (وأَذِنَتْ) معطوفة على فعل الشرط المقدر. .إعراب الآية رقم (3): {وَإِذَا الأَرْضُ مُدَّتْ}.(الأرض) نائب فاعل لفعل محذوف يفسره ما بعده. .إعراب الآية رقم (4): {وَأَلْقَتْ مَا فِيهَا وَتَخَلَّتْ}.الجار (فيها) متعلق بالصلة المقدرة. .إعراب الآية رقم (6): {يَا أَيُّهَا الإِنْسَانُ إِنَّكَ كَادِحٌ إِلَى رَبِّكَ كَدْحًا فَمُلاقِيهِ}.(الإنسان): عطف بيان، الجار (إلى ربك) متعلق (بكادح)، (كَدْحًا): مفعول مطلق، وقوله (فملاقيه): الفاء عاطفة، (ملاقيه): معطوف على (كادح). .إعراب الآية رقم (7): {فَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِيَمِينِهِ}.الفاء عاطفة، (أما): حرف شرط وتفصيل، (من) اسم شرط مبتدأ، وجملة (أوتي) خبره، جملة (أما من أوتي...) معطوفة على جملة (إِنَّكَ كَادِحٌ). .إعراب الآية رقم (8): {فَسَوْفَ يُحَاسَبُ حِسَابًا يَسِيرًا}.(حسابًا) مفعول مطلق. .إعراب الآية رقم (9): {وَيَنْقَلِبُ إِلَى أَهْلِهِ مَسْرُورًا}.(مسرورًا): حال من فاعل (ينقلب). .إعراب الآية رقم (10): {وَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ وَرَاءَ ظَهْرِهِ}.الظرف (وراء) متعلق (بأوتي). .إعراب الآية رقم (11): {فَسَوْفَ يَدْعُو ثُبُورًا}.(ثبورًا): مفعول به، وجملة (فسوف يدعو) جواب الشرط. .إعراب الآية رقم (12): {وَيَصْلَى سَعِيرًا}.(سعيرا) مفعول به. .إعراب الآية رقم (13): {إِنَّهُ كَانَ فِي أَهْلِهِ مَسْرُورًا}.جملة (إنه كان مسرورا) مستأنفة، الجار (في أهله) متعلق بـ (مسرورا). .إعراب الآية رقم (14): {إِنَّهُ ظَنَّ أَنْ لَنْ يَحُورَ}.جملة (إنه ظن) مستأنفة، (أن) مخففة، واسمها ضمير الشأن، وجملة (لن يحور) خبر (أنْ) و(أنْ) وما بعدها سدَّت مسدَّ مفعولي (ظن). .إعراب الآية رقم (15): {بَلَى إِنَّ رَبَّهُ كَانَ بِهِ بَصِيرًا}.الجملة مستأنفة، الجار (به) متعلق بـ (بصيرا). .إعراب الآية رقم (16): {فَلا أُقْسِمُ بِالشَّفَقِ}.الفاء مستأنفة. .إعراب الآية رقم (17): {وَاللَّيْلِ وَمَا وَسَقَ}.(ما): اسم موصول معطوف على (الليل). .إعراب الآية رقم (18): {وَالْقَمَرِ إِذَا اتَّسَقَ}.قوله (والقمر): معطوف على (الليل)، (إذا): ظرف محض متعلق بـ (أقسم). .إعراب الآية رقم (19): {لَتَرْكَبُنَّ طَبَقًا عَنْ طَبَقٍ}.جملة (لتركبن) جواب القسم، والفعل مضارع مرفوع بثبوت النون المحذوفة لتوالي الأمثال، والواو المحذوفة لالتقاء الساكنين فاعل، و(طبقًا): مفعول به، الجار (عن طبق) متعلق بصفة لـ (طبقًا). |